الأربعاء، 2 يونيو 2010

المكتبة الالكترونية سوداكاد : لمحة تاريخية


مكتبة اكاديمية سوداتل للاتصلات (سوداكاد ) مكتبة متخصصة تقوم باقتناء وتنظيم ونشر المعلومات وتقديم الخدمات للمتخصصين في مجالات الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات والإدارة الحديثة وذلك باستخدام مختلف الأساليب الفنية المتخصصة والاستعانة بأشكال عديدة من المواد المكتبية . و المكتبة تركز على المعلومات التي يحتويها الكتاب أو أي مطبوع آخر. و تصمم المكتبة خدماتها بحيث تقدم المعلومات المتخصصة لروادها عند طلبها ,أي أنها تعد معلوماتها توقعا لطلبات واهتمامات روادها بالشركة عامة ولأساتذة الاكاديمية بصورة خاصة وكل مواد المكتبة تم تجهيزها آليا وذلك بإعداد الفهرس الإلكتروني في قاعدة بيانات رقمية.
النشأة والتطور
كانت المكتبة تابعة للمؤسسة العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية قبل نشأة الشركة السودانية للاتصالات وتطورت عبر مراحل عديدة يمكن سردها في النقاط التالية:
 أنشئت مدرسة مهندسي البوستة والتلغراف بسكن الجيش بالخرطوم شرق وذلك لسد النقص في احتياجات مصلحة البوستة والتلغراف للعمال المهرة والفنيين وذلك في عام 1945م .
 قدمت الأمم المتحدة متمثلة في إحدى وكالاتها المتخصصة في الاتحاد الدولي للاتصالات ITU عونا فنيا للمصلحة تمثل في إمدادها بخبراء في هندسة الاتصالات ليقوموا بتدريب الفنيين بالمدرسة وقد باشر الخبراء أعباء التدريس ساعدتهم مجموعة من السودانيين فى الجوانب العملية مما ساعد التدريب بالمدرسة أن ينمو ويتطور وانعكس ذلك على تضاعف أعداد الفنيين المتخرجين من المدرسة وكان ذلك في عام 1963م .
 انتقلت المدرسة للمبنى الحالي وبذلك أصبحت مدرسة مهندسي (البوستة والتلغراف)مؤسسة تعليمية مرموقة توفرت لها وسائل التدريب الأساسية ولكن أعباء التدريس فيها نظريا وعلميا إلى سودانيين نالوا تدريبا داخل القطر مع الخبراء الأجانب وخارجة في بعثات دراسية تخصصية وذلك عام 1965 .
 تم افتتاح مدرسة مهندسي البوستة والتلغراف على يد الدكتور م.ب سارونى سكرتير عام الاتحاد الدولي للاتصالات وآنذاك كانت هناك مجموعة من الكتب والمراجع ملحقة بالمكتبة الهدف منها مساعدة المحاضرين الأجانب وبعض مدرسي الجانب العلمي السودانيين وذلك عام 1967 .
 تم ترشيح جرجس جبرة بطرس ليكون أول أمين للمكتبة حيث تم إفادة لجامعة الخرطوم والمجلس البريطاني للتأهيل وقد شغل هذا المنصب منذ عام 1969 حتى عام1980 و أصبحت مكتبة المعهد متخصصة في مجال التكنولوجيا والعلوم وتقوم بخدمة 7شعب وهى: الردايو / التراسل / التلغراف / الهاتف / الشبكة الخارجية / الحركة / الإدارة .
 في عام 1992م اصبحت المكتبة تابعة لمركز تدريب الاتصالات .
 في عام 1999 تم تأهيل المكتبة لتصبح مكتبة الكترونية .
 وفي عام 2006 اصبحت المكتبة تابعة لاكاديمية سوداتل للاتصالات واصبحت اكثر تطورا خاصة في المجال التقني .
الأمناء الذين تولوا إدارة المكتبة منذ نشأتها :
1. جرجس جبرة بطرس 1969 – 1980 .
2. مبارك خميس فض المولي 1980 – 1985 .
3. علاء الدين أبو القاسم 1985 – 1992 .
4. نهي حسن أحمد 1997 .
5. حسب الرسول البشير 1999 .
6. ايهاب دياب الزبير 2003 .

هناك تعليق واحد:

  1. كنت عايزة اعرف برنامج الدورات التدريبية خاصة دورة المكتبة الالكترونية

    ردحذف