الثلاثاء، 29 يونيو 2010

المكتبة الالكترونية : النشأة والأهداف



نبذة عن مكتبة سوداكاد
مكتبة سوداكاد متخصصة تقوم باقتناء وتنظيم ونشر المعلومات وتقديم الخدمات للمتخصصين في مجالات الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات والإدارة الحديثة وذلك باستخدام مختلف الأساليب الفنية المتخصصة والاستعانة بأشكال عديدة من المواد المكتبية . و المكتبة تركز على المعلومات التي يحتويها الكتاب أو أي مطبوع آخر. و تعد المكتبة خدماتها بحيث تقدم المعلومات المتخصصة توقعا لطلبات واهتمامات روادها بمجموعة شركات سوداتل عامة ولأساتذة وطلاب اكاديمية سوداتل للاتصالات بصورة خاصة وكل مواد المكتبة تم تجهيزها آليا وذلك بإعداد الفهرس الإلكتروني وقاعدة بيانات للكتب الإلكترونية وقواعد بيانات عالمية.

تتبع المكتبة لاكاديمية سوداتل للاتصالات حيث تقدم الاكاديمية خدمة التدريب لكل العاملين بسوداتل والشركات التابعة لها مثل : سوداني ، تراسل ، ثابت ، سوداسيرفس ، داتانت ،إضافة إلى دورات مختلفة للمستفيدين من خارج سوداتل وتشمل مجالات التدريب الآتي : الشبكة / تقنية المعلومات / التطوير الإداري / المقاسم الفرعية وأجهزة الفاكس والهاتف / إضافة إلى دورات أساسية ومتقدمة في الحاسوب والصيانة و الإنترنت والمكتبة الإلكترونية .


الأهداف Objectives

 
1/ إتاحة الفرصة للوصول لمصادر المعلومات بواسطة منسوبي الاكاديمية وسوداتل ومجموعة الشركات التابعة لها وعامة المجتمع .
2/ تنمية المقتنيات في كافة التخصصات الموضوعية بشكل متوازن والتركيز علي مجال الإتصالات والعلوم ذات العلاقة .
3/ تنظيم مصادر المعلومات بما يتماشى مع أحدث التقـنينات والوسائل الحديثة .
4/ التطوير المستمر لمنسوبي الأكاديمية .
5/ التعاون مع مرافق المعلومات والجهات ذات الصلة.

الرؤية :-
أن تكونَ مكتبةُ الاكاديمية مكتبةً محوريةً قياسيةً تقومُ على خدمةِ المجتمعِ الأكاديمي في النطاقِ الجغرافيِ الواسعِ الذي تنتمي إليه.

الرسالة:-
دعم العملية التعليمية، ومساندة البحث العلمي عبر إتاحة الفرصة للوصول إلى مصادر المعلومات بأشكالها وأنواعها المختلفة(الكترونية- تقليدية)، لمنسوبي سوداتل ومجموعة الشركات التابعة لها.

الأحد، 6 يونيو 2010

ورشة عمل : القيادة فى الألفية الثالثة



عقدت أكاديمية سوداتل للإتصالات (سوداكاد) ورشة عمل القيادة فى الالفية الثالثة وذلك بفندق السلام روتانا فى الفترة 31/5 _ 2/6/2010م يوميا من الساعة الواحدة ظهرا وحتى الساعة السابعة مساءا وقد تعاقدت الاكاديمية لتنفيذ هذه الورشة مع خبير الادارة الدولى الدكتور خليل بن على بن سعد (تونس الجنسية ) . شارك فى الدورة عدد ستة وثلاثون مشاركاً من مجموعة سوداتل والشركات التابعة لها وكذلك من خارج المجموعة . كان الحضور والمشاركة طيلة أيام الورشة الثلاثة مميزاً وفعالاً .

شارك برأيك كيف كانت الورشة ماهو تقييمك للمادة العلمية وللخبير وكذلك وضع مقترحات لعناوين ورشة للتنفيذ

الخميس، 3 يونيو 2010

سوداكاد تختتم دورة Business intelligence


سوداكاد تختتم دورة Business intelligence

في إطار الإهتمام بتنمية وتطوير العنصر البشري بمجموعة سوداتل للإتصالات , عقدت سوداكاد دورة تدريبية في مجال ال Business intelligence في الفترة من12-يوليو وحتى 16 يوليو -2009 بواسطة شركة نيوتاليس الكندية داخل مباني الأكاديمية . و أشاد المتدربون بالدورة و بالمدرب الذي إستطاع توصيل المادة التدريبية بطريقة ممتازة .
تجدر الإشارة إلى أن المشاركين في الدورة هم قيادات الصف الأول في مجموعة سوداتل ومدراء الشركات , وعلى رأسهم المهندس عماد الدين حسين الرئيس التنفيذي لمجموعة سوداتل , الأمر الذي يؤكد إيمان مجموعة سوداتل بأهمية التدريب و مواكبة منسوبيها لكل ما هو جديد في عالم الأعمال .

سوداكاد و هواوي توقعان عقد تدريب

سوداكاد و هواوي توقعان عقد تدريب أحدث الدورات التدريبية في مجال الاتصالات تزويد معمل هواوي بأحدث الأجهزة والتقنيات
تم بالقاهرة مؤخرا توقيع عقد للتدريب بين سوداكاد وشركة هواوي في إطار تجويد العمل وتقديم دورات ذات جودة عالية للكادر البشري في مجموعة سوداتل تطويرا للقدرات والمهارات . وقد وقع الاستاذ الماحي عمر الماحي مدير عام سوداكاد من جانب الأكاديمية و مدير شركة هواوي بالقاهرة ليفنق.

و قد شمل هذا العقد عددا من التفاهمات التي يتوقع لها الإسهام في إنجاح التجربة وتوطيد العلاقات بين الطرفين وتبادل الزيارات العملية التي تعود بالفائدة ..
تجدر الإشارة الي الإتفاق شمل تزويد معمل هواوي الموجد داخل الأكاديمية بأحدث الأجهزة والتقنيات والبرامج ليسهم في التدريب العملي بسوداكاد مما يعود بالفائدة علي مجموعة سوداتل وكذلك المجتمع في إطار الدور القومي الذي يقدم للمجتمع إسهاما في إحداث النهضة المنشودة

الأربعاء، 2 يونيو 2010

المكتبة الالكترونية سوداكاد : لمحة تاريخية


مكتبة اكاديمية سوداتل للاتصلات (سوداكاد ) مكتبة متخصصة تقوم باقتناء وتنظيم ونشر المعلومات وتقديم الخدمات للمتخصصين في مجالات الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات والإدارة الحديثة وذلك باستخدام مختلف الأساليب الفنية المتخصصة والاستعانة بأشكال عديدة من المواد المكتبية . و المكتبة تركز على المعلومات التي يحتويها الكتاب أو أي مطبوع آخر. و تصمم المكتبة خدماتها بحيث تقدم المعلومات المتخصصة لروادها عند طلبها ,أي أنها تعد معلوماتها توقعا لطلبات واهتمامات روادها بالشركة عامة ولأساتذة الاكاديمية بصورة خاصة وكل مواد المكتبة تم تجهيزها آليا وذلك بإعداد الفهرس الإلكتروني في قاعدة بيانات رقمية.
النشأة والتطور
كانت المكتبة تابعة للمؤسسة العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية قبل نشأة الشركة السودانية للاتصالات وتطورت عبر مراحل عديدة يمكن سردها في النقاط التالية:
 أنشئت مدرسة مهندسي البوستة والتلغراف بسكن الجيش بالخرطوم شرق وذلك لسد النقص في احتياجات مصلحة البوستة والتلغراف للعمال المهرة والفنيين وذلك في عام 1945م .
 قدمت الأمم المتحدة متمثلة في إحدى وكالاتها المتخصصة في الاتحاد الدولي للاتصالات ITU عونا فنيا للمصلحة تمثل في إمدادها بخبراء في هندسة الاتصالات ليقوموا بتدريب الفنيين بالمدرسة وقد باشر الخبراء أعباء التدريس ساعدتهم مجموعة من السودانيين فى الجوانب العملية مما ساعد التدريب بالمدرسة أن ينمو ويتطور وانعكس ذلك على تضاعف أعداد الفنيين المتخرجين من المدرسة وكان ذلك في عام 1963م .
 انتقلت المدرسة للمبنى الحالي وبذلك أصبحت مدرسة مهندسي (البوستة والتلغراف)مؤسسة تعليمية مرموقة توفرت لها وسائل التدريب الأساسية ولكن أعباء التدريس فيها نظريا وعلميا إلى سودانيين نالوا تدريبا داخل القطر مع الخبراء الأجانب وخارجة في بعثات دراسية تخصصية وذلك عام 1965 .
 تم افتتاح مدرسة مهندسي البوستة والتلغراف على يد الدكتور م.ب سارونى سكرتير عام الاتحاد الدولي للاتصالات وآنذاك كانت هناك مجموعة من الكتب والمراجع ملحقة بالمكتبة الهدف منها مساعدة المحاضرين الأجانب وبعض مدرسي الجانب العلمي السودانيين وذلك عام 1967 .
 تم ترشيح جرجس جبرة بطرس ليكون أول أمين للمكتبة حيث تم إفادة لجامعة الخرطوم والمجلس البريطاني للتأهيل وقد شغل هذا المنصب منذ عام 1969 حتى عام1980 و أصبحت مكتبة المعهد متخصصة في مجال التكنولوجيا والعلوم وتقوم بخدمة 7شعب وهى: الردايو / التراسل / التلغراف / الهاتف / الشبكة الخارجية / الحركة / الإدارة .
 في عام 1992م اصبحت المكتبة تابعة لمركز تدريب الاتصالات .
 في عام 1999 تم تأهيل المكتبة لتصبح مكتبة الكترونية .
 وفي عام 2006 اصبحت المكتبة تابعة لاكاديمية سوداتل للاتصالات واصبحت اكثر تطورا خاصة في المجال التقني .
الأمناء الذين تولوا إدارة المكتبة منذ نشأتها :
1. جرجس جبرة بطرس 1969 – 1980 .
2. مبارك خميس فض المولي 1980 – 1985 .
3. علاء الدين أبو القاسم 1985 – 1992 .
4. نهي حسن أحمد 1997 .
5. حسب الرسول البشير 1999 .
6. ايهاب دياب الزبير 2003 .